هل الواقع واقع فعلا ؟ ( المحاكاة الكونية )




هل نحن نعيش داخل محاكاة كونية، و هل الواقع فعلا واقع ؟
هذه الفكرة هي نسخة محدثة و علمية لا تختلف عن فكرة ( مخ في وعاء ) . لكنها فرضية علمية غير قابلة للإثبات أو الدحض.

ربما شاهدت فيلم المشهور ماتريكس Matrix الذي طرح تلك الفكرة الغامضة عن حقيقة العالم الذي نعيش و ليو الذي خرج عن المصفوفة التي ننتمي إليها ووصل إلى لعالم الحقيقي.
هذا الفيلم تحدث عن نقطة غريبة بعض الشي على الأغلب جعل معظمنا في حيرة، و مع التطور التكنولوجي الذي وصلنا إليه الأن صار من المنطقي لنا الشك في حقيقتنا، لكن ماهي فكرة المحكاة الكونية هذه؟





أولا علينا أن نفهم ماهي المحاكاة ؟

بإختصار المحكاة الحاسوبية هي عمليات تتم داخل الحاسوب حيث تقوم  بتقليد و بناء نماذج و سلوكيات لأداة حقيقية أو عملية فيزيائية و هناك عدة أنواع منها .
و للتبسيط أكثر لنأخذ مثال عن المحكاة في ألعاب الفيديو ولنتصور لعبة "سوبر ماريو" مثلا.
هدف "ماريو" داخل اللعبة هو جمع القطع النقدية الموجودة و المتاحة له، أكل الفطر و تجاوز المراحل بهدف الوصول نحوة المرحلة الإخيرة لإنقاذ الملكة،
" ماريو " غير مدرك أنه يعيش داخل حاسوب تحكمه قوانين أو  قواعد، لكن لنتخيل جدلا أنه مدرك! ليجد نفسه يسير وفقا للبرمجية ( التلقائية )، هل سيعلم "ماريو" أنه داخل محاكاة ؟ هل سيشك في حقيقة عالمه ثنائي الأبعاد، و أن هناك بشرا خارج عالمه يتحكمون به بهدف التسلية.






ماذا عن عالمنا ثلاثي الأبعاد ؟
في الحقيقة عندما نقارن عالمنا المادي بتلك الفكرة لا نجد إختلافا كبير، فكل شي حولنا يخضع لقوانين الكون،
فالنلقي نظرة عن هذه القوانين و التي تسمى "المعلومات".
في العالم الفيزيائي المادة مكونة من ذرات وهذه الذرات تتألف من جزيأت أساسية و عند تخفيض أي شي إلى مستوى ما دون الذري سنصل إلى نقطة يكون فيها الكيان عبارة عن طاقة لها توصيف معلوماتي، وهذا ما نسميه البروتون، و هذا البروتون نفسه يتألف من حزم مختلفة عن بعض تسمى الكواركات.
نواة ذرة الهيدروجين مثلا تتألف من كواركين Up و كوارك Down ولها القيمة التي تساوي واحد.
+2/3 +2/3 + (-1/3) = 1
UP+UP+DOWN= 1
أما ما نسميه النيوترون الذي يتٱلف من كواركين Up و كوارك Down  لديه قيمة تساوي صفر.
(-1/3) + (-1/3) + (2/3) = 0
DOWN + DOWN+UP=0
لتبسيط الفكرة أكثر و دون تعقيد، الإختلاف بين الأكسجين و الكربون و الحديد و الهيليوم في الحقيقة ليس سوى إختلاف معلوماتي عند نقطة الكواركات من حيث الحزمة و الشحنات الكهربائية، يعني الإختلاف يكون عبارة عن إختلاف في قيمة الشحنة فقط.





و داخل الحاسوب، الفرق بين ماريو و القطعة النقدية في اللعبة مثلا هو فرق في القيمة الوصفية أو المعلومات المعطاة من قبل المبرمج ضمن الألة و هذا ما يسمى bit و هو أصغر وحدة حامل للمعلومات عن طريق الصفر و الواحد وهي عبارة عن نبضة كهربائية إما موجبة أو سالبة .




هل فعلا نحن داخل محاكاة كونية ؟


عندما تبحث في Google عن " إجابة السؤال الأقصى عن الحياة و الكون و كل شي ؟"
 "What is the answer to the ultimate question of life the universe, and everything? "
ستكون النتيجة ببساطة " 42 " وهو الرقم المحير المذكور في رواية دوغلاس آدمز (The Hitchhiker's Guide to the Galaxy) و الكثير من الإرتباط بهذا الرقم و لعل أهمها أن ضرب العدد 9 × 6 يساوي 42 وليس 54 وهذا ما تشير إليه الأعداد الثلاث عشرية و الكثير من الحقائق .
( قم بالبحث عن السؤال الأقصى باللغة الإنجليزية ).



في الحقيقة هذه الفرضية لا يمكن إثباتها، لأن كل مالدينا من معلومات هو داخل في المحاكاة أصلا و قد يكون الإنفجار العظيم الذي نظن أنه بداية الكون هو عبارة على بداية النموذج داخل نظام التشغيل وكل مالدينا هو في الكون هو جزء من منها .

أما لو حاولنا دحضها فكل دليل نأتي به قد يكون هو الأخر جزء من المحاكاة في سبيل التمويه.

لذالك يقول "نيل ديغراس تايسون" نسبة أن نكون داخل حاسوب ضخم هي 50% و قد يكون هناك كائنات تفوق ذكائنا لدرجة أننا سنبدو حمقى نلهو في جهلنا عندما نقارن بهم و ربما كل ماتوصلنا إليه اليوم هو مجرد حياة بدائية مقارنتا بهم .

فيا ترى هل يمكن أن تكون حياتنا هي مجرد محاكاة للكائنات الذكية التي تحدث عنها تايسون؟.
أم نحن المستقبليين تطورنا وصممنا لنا واقعنا الحالي ؟
أو ربما لا شي من هذا.
هذه الفكرة قد يراها البعض سخيفة أو كفرا في بعض الأحيان ، وقد يراها أخرون ضربا من الخيال العلمي، لكنها واردة و ممكنة، و لا يمكن إثبات عكسها أو تأيدها .




ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.