المواد الأكثر سمية على الإطلاق

خمسة من المواد الأكثر سمية على الإطلاق 







السموم تلك المواد التي تسبب اضطرابات عضوية للخلاية الحية و تؤثر في التوازن الكميائي للجسم و لكن يجب أن نعلم أن السم متواجد في كل شي تقريبا لكن الكمية هي من تصنعه فمثلا شرب ما بين 20 الى 30 لترا من الماء حتما سيؤدي الى تسمم في الجسم و الموت المحتم و ذالك بسبب نقص الصديوم و الأملاح في الدم الذي ينتج عن تلك الكمية الهائلة. 
في هذا المقال سنعرض لكم خمسة مواد الأكثر سمية من حيث تأثيرها المميت رغم كميتها الضئيلة . 





الزئبق


من بين المعادن الثقيلة الفريد من نوعه بكونه المعدن الوحيد المتواجد في حالة سائلة وتأثيره على الجسيم يكون بشكل بطيئ نسبيا و هو خطير جدا على بكونه قادر على  تدمير بعض الخلاية كالرئتين و المخ وتأثيره يكون بشكل مباشر على الجهاز العصبي .
 و الغريب أنه منتشر حولنا بشكل كبير في الكثير من المواد و الأطعمة منها الأسماك وبعض الادوية و المواد الطبية وفي حشوات الأسنان و بعض المصانع و المبيدات الحشرية و غيره ...
 لكن بكميات ضئيلة جدا و رغم ذالك الا أنه لايخلو من تأثيره الخطير على حياتنا. 
المصدر 



الزرنيخ

جرعة قليلة جدا من هذا العنصر كافية لقتل شخص بالغ حيث أن كمية 70 ميلي غرام من الزرنيخ تؤدي الى اجهاد الكبد و الكليتين بشكل مباشر و خلل في الجهاز العصبي ثم الشلل و الموت المحتم وهو من أشهر أنواع السموم استخداما و انتشارا في عمليات الإغتيال .
المصدر






الريسين 

تستخرج من بذور الخروع مادة شديدة السمية تسمى الريسين و يأتي تأثيرها بعد مدة يومين أو ثلاثة من جرعة تقدر ببضع حبيبات صغيرة و لا يمكن ايقاف مفعولها حيث تقوم بإيقاف خلاية الجسم من انتاج البروتين ما يؤدي الى ضهور بعض الأعراض الشنيعة و الألم الشديد ومن ثم الموت تدريجيا  . 




السارين 


يأتي السارين بشكل سائل أو غازي لا لون له و لا طعم وهو سلاح كميائي خطيرجدا حيث أن التعرض له يخلف تشنجات واختلاج في العضلات و توقف التنفس ثم الموت المباشر اذا ما لم يتم العلاج و ازالة الراسين من الجسم بأسرع وقت ممكن . 
المصدر




الضفدع السام 


اذ كنت تظن أن فقط للعقارب و الأفاعي قدرة على انتاج نوعية من السموم المميتة فأنت مخطئ و  إليك واحد من أخطر الحيونات السامة على الإطلاق وهو ضفدع السهم الذي يعيش في أمريكا الجنوبية تحديدا و يحمل في جلده تركيبة سامه من الدرجة الأولى حيث أنه بمجرد لمسه تتوقف دقات القلب في ثواني معدودة .

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.