هذه الأشياء ستنمي عقلك و تغيير من حياتك فعليا.


الإنسان هو الكأئن الوحيد الذي ميزه الله بالعقل و من منا لا يعرف ذاك المصطلح الذي يحدد شخصيتنا، ووعينا و ذكائنا و قدرتنا على تحليل الأمور التفكير..
لكن من منا فكر في تنمية عقله و كيف يتم ذالك ولماذا ؟
في الحقيقة تغيير الشخصية و الحياة بشكل عام و القدرة على التعامل مع المشاكل المختلفة ليس بالبساطة التي يصفها الدجالون من تجار العلم، بل تتم عن طريق تحسين قدرات العقل و تدريبه لينمو بشكل فعلي و هناك العديد من الطرق سنطرح بعضها في هذا المقال.






 Chess الشطرنج



         
قد يبدو لك غريبا كيف بلعبة أن تغيير من عقلي،
لكن الأمر مختلف مع الشطرنج فهي ليست مجرد وسيلة للترفيه فقط، بل هي رياضة للعقل تحسن من القدرات الذهنية و تساعدك في إكتساب المرونة و التعامل المشاكل وحللها بمنطقية، و يؤكد علماء النفس أن هذه اللعبة وسيلة جدا فعالة لتحسين الذاكرة وتطويرها، كما أن ممارستها سترفع من نسبة ذكائك وتساعدك على حل المشاكل المعقدة بشكلٍ أسرع عن طريق التفكير العميق الذي يتولد من الممارسة.
الأمر جدا بسيط فقط جرب بنفسك فكل ماعليك هو  تحميلها على هاتفك أو حاسوبك إن لم تتمكن من لعبها مع صديق على أرض الواقع، و لاحظ بنفسك كيف سيتغيير مستوى إنتباهك و تركيزك بعد تعلمك لها و محاولتك لخلق إستراتيجيات و أساليب حيث لا مكان للحظ داخل الرقعة.




البرمجة Dèveloppement 



 على كل شخص تعلم البرمجة لأنها ستعلمك كيف تفكر . ستيف جوبز 

بإختصار هي ليست بلعبة أو نشاط معرفي بل لغة برمجية يتم من خلالها التخاطب بين البشر و الألة بهدف صنع تطبيق، لعبة، أو موقع إلكتروني. 
ربما تتسائل ما دخل البرمجة في الموضوع ؟
لكن لو تلقي نظرة عن أهميته و فوائد في حياتنا من حيث تنمية الذكاء  و زيادة القدرة على التعامل مع المشاكل المختلفة لأنها أصلا قائمة على طريقة تفكير منطقية و تشير الأرقام أن المبرمجين لديهم قدرة أكبر من غيرهم على التعلم و الفهم و استيعاب النصوص المكتوبة و تحليلها . 
و صراحة في عالمنا العربي نحن بحاجة الى المزيد من المبرمجين، ليس لأن التكنولوجية تحتل العالم و روادها هم الأثرى و الأذكى إحصائيا، بل لأنه في المستقبل سيكون جاهلا من لا يفهم البرمجة . 



القرأءة 




لهذه العادة قدرة هائلة على نضج و إنفتاح الوعي لدى  ،الشخص من جميع النواحي
فالعقل يكون في لقاء مباشر مع الكلمات، و تخيل هذا النوع من التجاوب بين الطرفين في جلسة صمت أشبه بنعمة عظيمة لا تدرك، ففي عصىرنا الحالي كثرت المعلومات المشتتة من مواقع التواصل الاجتماعي و الاخبار... صار من الصعب علينا التركيز و نكاد نفقد قدرتنا على الانتباه و التمعن أما عند فتحك لكتاب فالامر مختلف تماما، فجل تركيزك و انتباهك سيكون على احداث الرواية أو الشخصية أو المعلومات و الشروحات التي أنت بصدد إكتشافها، ناهيك عن فوائدها المتعدد من طرد القلق الى بلوغ النضج الفكري و العقلي،
والعديد من الدرسات وجدت أن القراءة قد تمنع الاصابة بمرض الزهايمر بكونها تجعل  مخيلتك وعقلك يعمل بشكل أفضل. 
و الأن إسئل نفسك عن أخر كتاب قرأته و متى؟ و الأهم من ذالك ماذا تنتظر لفتح كتاب جديد ؟ 





الكتابة
مالذي يحول بينك و بين أن تمسك قلما وورقة فارغة و تجعلها مليئة بكلمات نابعة من عمق عقلك.. إجعله يعمل بكفائة،  أنشئ رواية أو قصة، نظم أبيات شعر و تجول في سبل القافية أو أرسم شيء يعبر عنك و عن من تكون أو بل الأحرى 'دع عقلك يعبر'







التأمل

الجزء الأسهل في القائمة و في الحقيقة هو ليس بتمرين بل الراحة التي يحتاج إليها العقل.
تأثير التأمل صار تحت البحث العلمي خاصة  في الفترة الأخيرة و النتائج كانت متوقعة و صادمة في ذات الوقت فبعد الدرسات و التجارب على عقل متطوعين لاحضو تغيير فعلي في الدماغ، ناهيك عن طرد القلق و التوتر بشكل كبير و التحكم في الأفكار و تغيير نظرتنا للعالم، ليس هذا فحسب بل التغييرات تحدث فعلا في الدماغ بشكل ملحوظ فبعد ممارسة التأمل لا يبقى دماغك كما كان . 






و أخيرا أتمنى أن تكون إستفدت و لو بشكل بسيط من المقال  إبدئ بتطبيق ما تراه مناسبا و ممكن بالنسبة لك فالبدئ هو الأهم. 

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.