مشكلة الأرق

يعتبر النوم جزء مهم من يومنا و يتعدى تأثيره على كل من صحتنا العقلية و الجسدية، حيث يحتاج كل منا من 7 إلى 9 ساعات من النوم اليلي. 



لكن هناك مشكل، و أعتقد أن كل منا مر بتلك اللحظة التي حاول فيها النوم لكنه فشل و إنتهى به الأمر يتقلب في الفراش منتظرا الغفوة وقد يستمر لساعات طويلة دون جدوى،  أو يكون على شكل تقطعات في النوم.
هذا ما يسمى بالأرق بسبب عادة النوم السيئة و قد يكون ناتج عن :

الضوضاء، السرير غير المريح أو درجة حرارة الغرفة.

الضغط، القلق النفسي أو الإكتئاب 

كثرة التفكير الزائد .

مادة  الكافيين، أو النيكوتين أو المشروبات الكحولية ..

و التخلص هذه أمر جدا سهل طالما قمت بتحسين عادة النوم لديك مثل:

تحضير السرير ومكان يكون مناسب و مريح .

الإبتعاد عن المنبهات قبل النوم بساعات و تعويضها بالبونج مثلا لأنه مفيد للجهاز العصبي و يساعد في عملية الإسترخاء.

وضع الهاتف في mode night أو الوضع الليلي، لأن الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة يؤثر بشكل سلبي على العين المخ خاصة  يؤدي الى إغلب إضطربات النوم الشائعة.

ممارسة التأمل على الأغلب طريقة سهلة و جدا  فعالة جدا من حيث النتائج و هذا من شأنه مساعدتك على الإسترخاء الجسدي و العقلي لديك .


تجنب التخطيط للمستقبل قبل النوم مباشرة و حاول في تلك الفترة كتابة رواية أو تأليف قصة ممتعة تستحق النشر لأن ذالك من شأنه أن يزيح الأفكار المتشتتة و يزيد من فرصة نومك بشكل كبير و لما لا تستفيد من وقتك في الإبداع.


هذه بعض الطرق السهلة التي ستحسن حتما من عادة النوم لديك طالما كانت ناتجة عن الأسباب تلك لكن لو إستمرت المشكلة دون جدوى لعدة أيام أو شهور فقد يكون ذالك مؤشرا لنقص في الفيتامين (b12) أو في قصور الغدة الرقية.. و عليك مراجعة الطبيب لإجراء بعض الفحوصات لمعرفة السبب العضوي لهذا الأرق.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.