إكتشف موهبتك ( أنواع الذكاء المختلفة )

مفهوم الذكاء بشكل عام هوة القدرة على التأقلم، ولكل بيئة أو مجال مفهومها الخاص له، فمثلا في المدرسة مثلا الطالب الذكي هو الحاصل على أعلى الشهادات، و في مجال الأعمال الذكي هو من يستهدف إستثمارات ناجحة وغيره..



إن كنت تظن أنه مقتصرا فقط على إختبار الذكاء العالمي iq، فلعالم النفس هوارد غادنر رأي أخر في نظريته الذكاءات المتعددة التي تنص بأن فهمنا للذكاء ضيقا جدا، و مقتصرا على التواصل اللغوي و التفكير المنطقي فقط، وهذا غير ممكن فكل شخص طريقة في التفكير و الفهم و التعلم بطريقة مختلفة تماما عن الأخرون .

وإليك هذه القائمة لأنواع الذكاء المتعددة وفقا للنظرية.


الذكاء اللغوي
المتمكن من فن الكتابة، الحديث و الخطابة و الأكثر قدرة على تعلم اللغة و إتقانها، من المرجح أنه يتمييز بذكاء لغوي و أمثلة على ذالك الأديب العربي نجيب محفوظ، أو الكاتب جورج أرويول.



الذكاء المنطقي
وهو القدرة على حل المعاذلات الرياضية و المشكلات المنطقية ربما هذا النوع أكثر الأنواع تصنيفا بيننا و غالبا ما نصف المتمكنين منه بالعباقرة و من أكثر الأمثلة على ذالك، ألبرت أينشتاين.



الذكاء الموسيقي :
القدرة على إستيعاب الإيقاعات الموسيقية و الأصوات، و مهارات في الأداء و تأليف الموسيقى، و بيتهوفن مثال على ذالك .



الذكاء الجسدي :
هو قدرة حركية أو عضلية، و تناسق الجسد مع العقل وقرأءة حركات الغير الجسدية و إستعمال الجسم في حل مشكلات معينة.  أقرب مثال على ذالك هم الرياضيون و منهم ماردونا و مهارته الأسطورية في المراوغة.


الذكاء المكاني :
التعرف على أنماط وأشكال مختلفة، و القدرة على فهم الصور و الألوان و حل المعضلات البصرية و الإبداع منهمهذا النوع يتمييز به المصممون و  الرسامون الموهبين وطبعا مثال على ذالك بيكاسو.



الذكاء الوجودي :
يأخذهم الفضول لطرح الأسئلة الوجودية و العميقة، بطريقة جدية و غالبا يكونو مشككين في كل شي حتى في ذواتهم، و يمتلكون عقلا متسائلا يمكنهم من الإبحار في رحلة البحث، أقرب مثال على ذالك ديكارت .



الذكاء العاطفي
القدرة على فهم و إنشاء علاقة مع الآخرين، و و فهم نوايا ودوافع ورغبات الغير مما يمكنه من التعاون معهم، و مثال على ذالك غاندي.



الذكاء الطبيعي
من يمتلكون هذا النوع من الذكاء لديهم علاقة خاصة مع الطبيعة ورغبة في إستكشاف العالم و القدرة على فهم الكائنات المختلفة و أشكالها و داروين أقرب مثال على لذالك.


الذكاء الفكاهي :
الكوميديا هي نوع من الذكاء أو الموهبة تمكن
الشخض من صنع المفارقات المضحكةو سردها بشكل كوميدي و ممتع، وهو من لديه حس فكاهي عالى وقدرة على إضحاك الناس و خلق قصص فكاهية و أقرب مثال لذالك  كارلين.


المصادر
1. 2

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.